Ads 468x60px

الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

عادات و تقاليد في الاعراس*بقلمي في (ولاية تيارت)





السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مرحبا رواد واعضاء منتدنا الغالي
اضع بين ايديكم اول موضوع في هدا القسم حول تقاليد ولايتي تيارت في الاعراس



تكون مهمة اختيار العروسة عند اغلب التيارتيين من طرف الوالدين ،باعتبارهما الاقدر على اختيار شريكة حياة لابنهما وتكون ذات حسب و نسب،و في المقابل الابن لا يعرف عروسه الا ليلة الزفاف او اثناء لقاء شرعي بينهما.

اردت ان اضع عادات وتقاليد الزفاف على شكل مراحل:

المرحلة الاولى
:
مرحلة الخطبة :عند بلوغ الابن سن الزواج يقصد اهله بين العروسة لطلب يدها ،و في المقابل يمنح اهل العريس مهلة لاهل العروسة للسؤال عن ابنهم ( عن اخلاقه،سلوكه،معاملته مع الناس...)،و اغلب من يتزوجون يعيشون في كنف اسراتهم اي يسكنون مع الاهل.

بعد انتهاء المهلة وقبول الطلب يعود اهل الولد الى بيت العروسة حاملين معهم ما يعرف بالمصروف يمنحونه للعروسة ،و نقصد بالمصروف تشكيلة من السكر و القهوة و الحنة،العطر...(على حسب كل عائلة)،وهذه هدية يجب على العروس قبولها.وفي المقابل يتم الاتفاق بين الرجال على مهر الفتاة و الذي لا يتجاوز غالبا 14 مليون سنتيم.

بعدها تقرأ الفاتحة بحضور الطالب و يتم الاتفاق على كل شيئ.

المرحلة الثانية:
تحضيرات العرس: يبدأ كل من اهل العروس و العريس بالتحضيرات اللازمة فالعروس مثلا تقوم بشراء كل مستلزماتها من فراش و كل ما ستاخذه لبيت زوجها.

كما يقوم اهل الزوجة باختيار يوم مناسب اسمه يوم الحنة حيث يقومون بدعوة الاهل و الاحباب لحضوره كما يحضر اهل الزوج كذلك هدا اليوم و يحضرون معهم ما يعرف بالطبق و يكون فيه لباس تقليدي للعروسة و خاتم وهدايا اخرى،يقام في هذا اليوم احتفال كبير و رقص و غناء و كل الحاضرين يقدمون هدايا لعروس.

اما اهل العريس فاول ماتقوم به والدته رفع قصبة بها علم تعلق فوق الدار للدلالة ان بيت فلان في موعد مع عرس.

ايام قبل العرس تقوم والدة العريس بدعوة الاهل و الاحباب و تقوم بتحضير طبق تشيشة المفلقة التي تعد بالدهان و الماء و تشيشة القمح،و غالبا ما يكون هدا الاحتفال يوم الاثنين تبركا بالنبي صلى الله عليه و سلم لانه ولد في هذا اليوم و يعرف هذا اليوم ب فال العلام،ثم يتم الاتفاق على يوم العرس المحدد.

المرحلة الثالثة: يوم العرس:عند اقتراب موعد العرس تقوم والدة العريس بدعوة الاحباب و الاهل و الجيران لكن قبل يوم الزفاف يقوم العريس رفقة اصحابه بتوديع العزوبية و يقومون بحفلة صغيرة و لا يكون فيها سوى اصحابه.

غالبا ما تكون وليمة العرس يوم الخميس و يذبح فيها الذبائح و يوم العرس يذهب اهل العريس في موكب رائع لاحضار العروسة التي تكون منتظرة بفستانها الابيض و لا تخرج من بيت والدها الا بالبرنوس او الحايك والذي لا يزال عليها الا عند دخولها غرفتها في بيتها الجديد.
و لا يخلو عرس تيارتي من الاغاني التقليدية التي تحمل في مضمونها معاني و حكم رائعة و تكون ممزوجة بتصفيقات الفتيات و زغاريدهن،وهاته الفتيات يلهبن العرس برقصاتهن عسى ان ينلن اعجاب احد الحاضرات،وتقوم العروس بتغير ملابسها و تلبس اجمل الالبسة التقليدية و هدا ما يسمى بالتبريزة،وتقدم الحاضرات لاهل العريس مبالغ مالية كهدايا منهن،كذلك بالنسبة للرجال يقومون باحتفال رائع ليلة العرس و كدلك يقدمون هدايا او مبالغ مالية للعريس.

يعتبر الكسكسي الطبق المميز في الاعراس التيارتية و يعد ليلة الاحتفال بقدوم العروسة.

تحظى والدة العروسة و النساء اللواتي ياتين معها احترام وتقدير كبير،كما تقدم للعروسة ليلة عرسها سلسلة من ذهب او خاتم كهدية من عريسها.

المرحلة الاخيرة:
بعد العرس:في اليوم الموالي للعرس تفطر والدة العروسة مع ابنتها و النساء اللاتي ياتين معها مما يتم اعداده من طواجين كطاجين الزيتون و طاجين الحلو...الى جانب المشوي الذي يعد خصيصا لافطار العروسة.

بعد الافطار تاتي مرحلة التحزيمة و تقوم بتحزيم العروسة امرأة كبيرة عندها اولاد (فال للعروسة بان تنجب مثلها اولاد)،و تكون العروسة مرتدية بلوزة تيارتية بيضاء و يتم وضع ما احضرته العروس من حلويات و غيرها على طاولة بعد ان يتم تحزيمها تتجول العروسة بين النسوة الحاضرات وتوزع عليهن هاته الحلويات ،كما انها تحضر معها هدايا لاهل زوجها.

بعد هذا يتم ادخالها الى المطبخ،حيث تكلف باعداد قهوة للحاضرين (اختبار اولي لها هههه)واخر شيئ هو توديع الام لابنتها ،حيث يقدم لوالدة العروسة و النسوة التي حضرن معها وحتى اطفالهم هدايا و مبالغ مالية و تسمى هاته الاموال ب الضيفة و من خلالها يتم توديع اهل العروسة.


اتمنى في الاخير انني اعطيتكم و لو لمحة عن عادات وتقاليد ولايتي و اتمنى ان يعجبكم الموضوع.

و ان شاء الله نفرحو كامل بالاعضاء الموجودين معانا لي مزال ماتزوجوش.


تقبلوا تحيات :نصرالدين

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

اذا كتب بيناتنا المكتوب هكدا يكون عرسي ان شاء الله
قوليلي اختي واشنو هي الحاجة الي تميز الرجل التيارتي

إرسال تعليق